توصيف stat 100

اسم المقرر

الرمز/الرقم

Code/no.

عدد الوحدات

نظري

عملي

تدريب

معتمد

إحصاء عامة

ص - 100

STAT-100

3

0

3

المتطلبات السابقة

المقرر: [√ ] اجباري [ ] اختياري

يعرض المقرر في: [√ ] الفصل الاول [ ] الثاني [ ] الصيفي

مختصر وصف المقرر:

المقرر يدور حول تعريف الإحصاء وطرق جمع وعرض البيانات ثم استخدام مقاييس النزعة المركزية ( الوسط الحسابي والوسيط والمنوال ) وكذلك مقاييس التشتت ( المدى - الانحراف المعياري ) و التشتت النسبي والالتواء، وينتقل بعد ذلك الى مبادئ الاحتمالات: التجربة العشوائية ، فراغ العينة ثم الحدث وفى حساب الاحتمال حيث قوانين الجمع والضرب ثم الاحتمال الشرطي و الاستقلال ثم يتطرق الى المتغيرات العشوائية والتوزيعات الاحتمالية ،التباين، القيمة المتوقعة، بعض التوزيعات الاحتمالية (توزيع ذو الحدين وتوزيع بواسون والتوزيع الطبيعي).

أهداف المقرر:

1- تعليم الطلاب كيفية استخدام الأساليب الإحصائية

2- تطبيق الأساليب الإحصائية فى وصف وتحليل البيانات

3- استخدام الإحصاء فى حل أنواع المشكلات المختلفة

المحتوى العلمى:

1- جمع وعرض البيانات- مقاييس النزعة المركزية ( الوسط الحسابي والوسيط والمنوال ).

مقاييس التشتت ( المدى - الانحراف المعياري ).

2- مبادئ الاحتمالات: التجربة العشوائية – فراغ العينة – الحدث – حساب الاحتمال – قوانين الجمع والضرب – الاحتمال الشرطي - الاستقلال.

3- المتغيرات العشوائية والتوزيعات الاحتمالية ،التباين، القيمة المتوقعة، بعض التوزيعات الاحتمالية (توزيع ذو الحدين وتوزيع بواسون والتوزيع الطبيعي).

المخرجات المتوقعة لهذه المادة:

أ- معرفية: أن يستوعب الطالب المفاهيم والمصطلحات الأساسية في علم الإحصاء وأن يكون قادرا على وصف البيانات باستخدام المقاييس الإحصائية مع إدراك مدلولاتها.

ب- مهارات علمية: أن يميز الطالب بين أنواع البيانات الإحصائية ومميزات كل منها ومجالات استخداماتها مع إكساب الطالب مهارة معرفة دراسة العلاقات بين الظواهر محل الدراسة.

ج- مهارات شخصية وتحمل المسؤولية: تحسين قدرة الطالب على المشاركة فى حل المسائل الإحصائية مع فريق عمل وكذلك معرفة طرق جمع البيانات من مقابلات واستبيانات و غيرها.

د- مهارات التحليل والاتصال: هذه المادة سوف تبني في الطالب القدرة على التفكير والاتصال بينه وبين زملائه الآخرين فى نفس المادة والمواد الأخرى، وهذا مهم جدا لتحسين علاقة الطلاب ببعض. كما أن الطالب سوف ينمى قدرتة على التفكير و المناقشة خلال حل المسائل الإحصائية و غيرها.

طرق التقييم للعناصر الرئيسية السابقة:

اختبارات دورية – اختبار نهائي – اختبارات قصيرة - واجبات

الكتاب المقرر:

Bluman, "Elementary Statistics a Step by Step Approach", 6th Edition (2006)

المراجع المساندة:

Larson & Farber, "Elementary Statistics: Picturing the World", 3rd Edition (2006)

مصادر معلومات اخرى


آخر تحديث
2/25/2013 12:01:54 PM
 

أضف تعليقك
الاسـم :
 
البريد الالكتروني :
 
رقم الجوال :
عنوان التعليق :
 
التـعـلـيـق :
 
أدخل الأحرف
الموجودة في الصورة :